الرئيسية > عربية وعالمية > محلب: مصر لن تنسى مواقف روسيا والإمارات الداعمة لها

محلب: مصر لن تنسى مواقف روسيا والإمارات الداعمة لها

561440-1

أكد رئيس الوزراء المصري م. إبراهيم محلب أن بلاده لن تنسى موقف روسيا القوي والواضح الداعم للشعب المصري بعد تعرضها للعدوان الثلاثي عام 1956 وكذلك دعم موسكو للقاهرة من أجل بناء السد العالي الذي أصبح رمزا للتحرر والتنمية.
جاء ذلك في كلمة ألقاها محلب خلال افتتاح أعمال الحوار الصناعي التجاري بين مصر وروسيا امس، بحضور وزراء: المالية والصناعة والتجارة والزراعة والطيران والتموين، فضلا عن وزير الصناعة والتجارة الروسي.

كما أكد محلب أن مصر لن تنسي موقف الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة الذين دعموها، مشيرا الى ان بلاده تشهد حاليا مناخا رائعا حيث خلق الله مصر في قلب العالم التي تنعم بوسيطة المناخ والجغرافيا وجمال شواطئها وبحارها ومواردها وآثارها.

وأشار الى أن المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ قدم فرصا رائعة للجميع، مؤكدا أن مصر تعمل على اتخاذ قرارات سريعة تتسم بالشفافية.

ورحب رئيس الوزراء المصري بوجود الشركات الروسية والاماراتية في مصر بهدف إقامة شراكات حقيقة واستغلال الفرص المتاحة بها. وكان منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة قد أعلن في وقت سابق امس عن إنشاء صندوق استثماري جديد في مصر بتعاون روسي ـ إماراتي، كآلية لتمويل مشروعات استثمارية في المجالات الصناعية والخدمية وذلك في إطار زيارة أكبر وفد روسي إلى مصر، يتألف من 55 ممثلا حكوميا وأكثر من 200 شركة من مختلف مناطق روسيا.

وقال عبد النور في مؤتمر صحافي مع نظيره الروسي دينيس مانتوروف عقب الانتهاء من المفاوضات المصرية ـ الروسية وبداية انعقاد المجلس الروسي المصري للأعمال، إن تمويل الصندوق سيساهم فيه صندوق الاستثمار الروسي وصندوق استثمار أبوظبي إضافة الى البنوك المصرية ومجموعة من المستثمرين المصريين وسيتم تحديد أسمائهم غدا.

من جانبه، قال وزير الصناعة الروسي إن هناك عدة اتفاقيات مشتركة في العديد من المجالات

أهمها المجال الزراعي حيث تمثل المنتجات الزراعية أهمية بالغة للطرفين (المصري والروسي)، فروسيا تعتبر من أهم مصدري القمح لمصر والتي تقدر بنحو 4 ملايين طن سنويا. وأضاف أن هناك مفاوضات مثمرة في الصناعات الثقيلة والخفيفة ومجالات الطاقة حيث ستقوم

روسيا بتوريد 210 ميغاوات في مشروع بقناة السويس الجديدة، بالإضافة إلى مجالات جديدة ستسهم في زيادة التعاون المصري ـ الروسي مثل تدوير المخلفات وتحلية مياه البحر.

وأشار مانتوروف إلى آليات التعاون لتنفيذ مشروع الصندوق السيادي الروسي المشترك مع كل من الإمارات والصين والتي ستكون بداية جديدة للعلاقات المصرية ـ الروسية.

 

شاهد أيضاً

صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أثناء وصوله المنطقة الشرقية أمس (واس)

محمد بن نايف: يد العدالة ستطال كل من يحاول المساس بالمملكة

  نقل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>