الرئيسية > عربية وعالمية > صفقة «ميغ 29» روسية لمصر بقيمة 2 مليار دولار قريباً

صفقة «ميغ 29» روسية لمصر بقيمة 2 مليار دولار قريباً

561439-531926

صحف روسية تؤكد أن عددها سيبلغ 46 مقاتلة

كشفت مواقع روسية عن موافقة روسيا إبرام عقد مع مصر لبيع 46 طائرة مقاتلة روسية فائقة من طراز «ميغ 29»، ويتوقع إبرامها بين البلدين قريبا، في صفقة تقدر قيمتها بنحو 2 مليار دولار، وتعد أكبر طلب على هذا الطراز منذ انهيار الاتحاد السوفيتي السابق، وفقا لما نشرته صحيفة «موسكو تايمز» الروسية، نقلا عن مصادر تعمل في قطاع صناعة الطيران.
وذكرت الصحيفة، امس نقلا عما أوردته صحيفة «فيدوموستي» الروسية، ان مصر اتجهت إلى عدد من الموردين الآخرين بخلاف اميركا منذ ثورة 30 يونيو لتلبية احتياجاتها العسكرية من بينهم روسيا.

ونقلت الصحيفة بحسب «المصري اليوم » المصرية، عن مصدرين في صناعة الطيران الروسية قولهما، إن مصر اشترت العام الماضي، منظومة الدفاع الصاروخي الروسية المتقدمة المضادة للطائرات «إس- 300» بمبلغ 500 مليون دولار على الأقل، ووفقا للمصدرين ذاتهما، ستصل صفقة شراء 46 مقاتلة طراز «ميغ 29» إلى نحو 2 مليار دولار أميركي، وسيتم إبرامها في المستقبل القريب، حسبما جاء في الصحيفة. وفي السياق نفسه، أشارت وكالة «سوبتنيك» الروسية، إلى أنه في فبراير، أعرب الرئيس التنفيذي لشركة الطائرات، سيرغي كوروتكوف، عن استعداد شركته لتزويد مصر بطائرات «ميغ 35» وهي أحدث جيل من المقاتلات الروسية.

ولفتت الوكالة إلى أنه وفقا لتقرير التوازن العسكري، وهو تقييم رسمي سنوي صادر عن «المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية»، متخصص في دراسة القدرات العسكرية واقتصاديات الدفاع لنحو 171 دولة على مستوى العالم، تعتمد مصر حاليا في أسطولها الجوي على المقاتلات الأميركية «إف-16»، والفرنسية «ميراج 2000»، ومقاتلات روسية من طراز «ميغ 21»، فضلا عن «جيه-7»، وهي طائرات «ميغ 21» يتم إنتاجها بموجب ترخيص من قبل الصين. ورأت الوكالة أن العلاقات بين مصر وروسيا تشهد نموا سريعا في مجال التجارة والطاقة النووية والفضاء والسياحة والزراعة، ومن المرجح أن تحل طائرات «ميغ 29» محل الطائرات القديمة «ميغ 21»، فضلا عن تعزيز مصر وروسيا التعاون العسكري التقني.

ووفقا للوكالة، التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي نظيره الروسي فلاديمير بوتين في القاهرة في فبراير، وبعد الاجتماع، ذكرت وسائل الإعلام أن روسيا ومصر وقعتا بالأحرف الأولى عقدا لتسليم المنتجات العسكرية الروسية ذات التقنية العالية، ومن بينها مقاتلات «ميغ 29». وترى الوكالة أنه في الفترة الأخيرة، اتجهت مصر وروسيا إلى تعزيز التعاون العسكري-التقني، وبدأت روسيا في مارس، إرسال منظومة الدفاع الجوي المضادة للطائرات «أنتي-2500» إلى مصر، بعد طلب من القاهرة عام 2014. وعلق نائب مدير مركز التحليلات الاستراتيجية والتكنولوجية في روسيا، كونستانتين ماكينكو، لوكالة «فيدوموستي»، قائلا: إن هذه الصفقة ستؤمن استمرارية خط إنتاج «ميغ 29» حتى عام 2020 على الأقل.

ووفقا للوكالة، تستطيع «ميغ 29» حمل 6 صواريخ «جو-جو» من طراز «أر-73» إضافة إلى صواريخ «أر-60» ومدفعا من عيار 30 مم، وتعد من الطائرات متعددة المهام، حيث صممت للقيام بمهمات التفوق الجوي، والدفاع الجوي، وحتى الهجوم الأرضي، ورغم أن العديد من الخبراء يقارنون إمكانياتها بالطائرة «إف-16» الأميركية نظرا، لتشابههم في الحجم، إلا أنها في الواقع تشبه إلى حد ما المقاتلة «إف-15».

 

شاهد أيضاً

صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أثناء وصوله المنطقة الشرقية أمس (واس)

محمد بن نايف: يد العدالة ستطال كل من يحاول المساس بالمملكة

  نقل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>