الرئيسية > اقتصاد > الكويت تعوّض إغلاق الخفجي والوفرة برفع الإنتاج لأعلى مستوى في 2015

الكويت تعوّض إغلاق الخفجي والوفرة برفع الإنتاج لأعلى مستوى في 2015

559045-523958

559045-523692

2.86 مليون برميل يومياً

على الرغم من إغلاق حقل الخفجي منذ أكثر من 7 أشهر ودخول حقل الوفرة في صيانة مجدولة لمدة أسبوعين ابتداء من بداية الأسبوع الماضي، كشف تقرير نفطي أن إنتاج الكويت النفطي خلال شهر أبريل الماضي بلغ أعلى مستوى له منذ نهاية الربع الثالث من العام الماضي، حيث بلغ إنتاج الشهر 2.860 مليون برميل يوميا بارتفاع بلغ 10 آلاف برميل يوميا، وذلك على الرغم من إغلاق حقل الخفجي المشترك بين الكويت والسعودية وتعويض شركة نفط الكويت الإنتاج المهدر من الإغلاق.

وقال التقرير ان إنتاج دول منظمة أوپيك باستثناء ليبيا بلغ 30.9 مليون برميل يوميا ليسجل إنتاج المنظمة بذلك أعلى مستوى له منذ عام 2013 إذا أضفنا إنتاج ليبيا الثانوي البالغ ما بين 450-500 ألف برميل يوميا، مشيرا إلى أن العديد من البلدان الأعضاء قامت بتعزيز الإنتاج للحفاظ على الحصص السوقية.

وذكر التقرير أن السوق العالمية بها زيادة تقدر بمليون برميل يوميا فوق السقف الذي حددته «أوپيك» عند 30 مليون برميل يوميا في اجتماعها خلال 27 نوفمبر الماضي عقب إصرار المملكة العربية السعودية والعديد من الدول الأعضاء على ضرورة تثبيت إنتاج المنظمة عند ذلك المستوى للحفاظ على الحصص السوقية في مواجهة النفط الصخري القادم من أميركا وكندا.

ووفقا للتقرير فإن أكبر زيادة منفردة في الإنتاج جاءت من المملكة العربية السعودية، التي رفعت إنتاجها إلى أعلى مستوى منذ 2012 ليبلغ 10.3 ملايين برميل.

وارتفع إنتاج ليبيا وفقا للمصادر الثانوية إلى 520 ألف برميل يوميا ارتفاعا من مستوى 480 ألف برميل سجلته في شهر مارس الفائت، وذلك عقب تكثيف ليبيا إنتاجها النفطي من المناطق الشرقية على الرغم من المشاكل الفنية التي واجهتها شركة النفط المملوكة للدولة في سرت وإغلاق العديد من الحقول النفطية في الغرب.

وسيعقد وزراء أوپيك اجتماعا في 5 يونيو المقبل في فيينا لتحديد سقف الإنتاج للنصف الثاني من العام، ولكن لا توجد مؤشرات على أن الدول المنتجة للنفط تخطط لإجراء تعديلات على سياسة الإنتاج الحالية.

 

 

شاهد أيضاً

631149-729915

الألعاب النارية «زينت» سماء الكويت .. صور من احتفال الأمس

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>